لآلئ العلم (2)

18‏/02‏/2011
تــ ـــ ـــابــ ـــ ـــع 
- المجموعة الثانية -


> مجالس الذكر " ريــاض الجنة"
- ذكر إبن ابي الدنيا وغيره من حديث جابر إبن عبدالله قال:
خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " يا أيها الناس إرتعوا في رياض الجنة "
قلنا: يارسول الله..! ومارياض الجنة..؟!
قال: "مــجــالــس الــذكــر" ثم قال: 
" أغدوا وروحوا وأذكروا , فمن كان يحب ان يعلم منزلته عند الله , فلينظر كيف منزلة الله تعالى عنده
فإن الله تعالى ينزل العبد منه حيث انزله من نفسه"




> (الــعلــم والتــقـــى)
- يقول الشافعي:
إصبر على مر الجفا من معلم..فإن رسوب العلم في نظراته
ومن لم يذق مر التعلم ساعة..تجرع ذل الجهل طول حياته
ومن فاته التعليم وقت شبابه..فكبر عليه أربعا لوفاته
وذات الفتى والله بالعلم والتقى..إذا لم يكونا لا اعتبار لذاته




> من الحكمة:
- من تعلم القرآن => عظمت قيمته
- ومن تعلم الفقة =>  نبل مقدارة
- ومن تعلم الحديث => قويت حجته
- ومن تعلم الحساب => جزل رأيه
- ومن تعلم اللغة =>رق طبعه
ومن لم يصن نفسه..لن ينفعه علمه


>الحفظ والوعي:
إذا لم تكن حافظا واعيا..فجمعك للكتب لاينفع..!!




> وقــالوا كيف حالك قلت خير...تقضى حاجة ويفوت حاجُ
إذا ازدحمت هموم الصدر قلنا...عسى يوم يكون لها إنفراجُ
نديمي هرتي وانيس نفسي...دفاتر لي ومعشوقي السراجُ




>العلم صيد والكتابة قيده..قيد صيودك بالحبــال الواثــقـة
فمن الحماقة أن تصيد غزالة..وتتركها بين الخلائق طالقة




>من شاء عيشاً هنيئا يستفيد به..في دينه ثم في دنياه إقبالا
فلينظرن الى من فوقه أدبــــــاَ..ولينظرن الى من دونه مالا




> طريقة حفظ العلم:
شكوت الى وكيع سوء حفظي..فأرشدني الى ترك المعاصي
وذلك أن حفظ العلم فــضل..وفـضــل الله لايــؤتى لــعاصـي




> إذا رأيت شباب الحي قد نشأوا..لاينقلون قلال الحبروالورقــــا
ولاتراهم لدى الأشياخ في حلق..يعون من صالح الأخبارماتسقـا
فذرهم عنك واعلم انهم همج..قد بدلـــوا بعــلوا الهــمــة الحــمــقـا




>إذا لم تكن عالما بالسؤال..فترك الجواب لك أسلم
فإن انت شككت فيما سئلت..فخير جواب لا أعلــم








 
منثور. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المتابعون

زواري من

free counters